مبادئ العمارة 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مبادئ العمارة 1

مُساهمة  mr designer في 22.12.11 15:55

المادة: مباديء الفن والعمارة
المرحلة الاولى

الهدف : تعريف وتوضيح عناصر التصميم عموما، والتي تعتبر الف باء التصميم (الفني والمعماري )، فهي تمثل مفردات لغة الشكل التي يستخدمها الفنان المصمم.

الفقرات الرئيسية:
• النقطة (Point ): وهي اولى العناصر التي لاابعاد لها من الناحية الهندسية، ويشير اليها معظم الناس بالشكل الدائري الصغير...وتبرز اهميتها من خلال قيمتها التنظيمية في المساحة التصميمية...وتشير النقطة في العمارة الى عمود اوشجرة اومسلة...الخ.

• الخط (Line ): وهو الاثر الناتج من تحرك نقطة في مسار، وقد يرى على انه تتابع لمجموعة من النقاط المتجاورة، فهو يمتد طولا، وليس له عرض ولاسمك اوعمق، ولايكاد اي عمل تصميمي ان يخلو من عنصر الخط وان كان بدرجات مختلفة.
وتختلف الخطوط مابين خطوط مستقيمة واخرى منحنية، او مركبة او متكسرة او حلزونية كما تكون الخطوط قوية اوضعيفة، ناعمة او غليظة، سميكة او رفيعة...الخ.

• الاتجاه (Direction ): للخطوط اتجاهات معينة افقية وعمودية ومائلة، ولكل من هذه الاتجاهات تاثيرها الخاص للناظر، فالاتجاه الافقي توافقي مع شد الجاذبية اي الستقرار وهو ساكن، اما الاتجاه العمودي فانه يحوي بالتوازن والقوة والثبات، في حين ان التجاه المائل انتقالي حركي ديناميكي ويمثل عدم الاستقرار ويرتبط بمعنى الندفاع وقد يشير احيانا الى السقوط.

• السطح او الهيئة (surface & shape ):وهو بيان حركة الخط ( في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي) وبشكل مساحة لها طول وعرض،وهي محاطة بخطوط تمثل حدود خارجية لاي حجم. وتختلف السطوح والهيئات مابين سطوح وهيئات هندسية (Geometrical ) واخرى عضوية (Organic) ..والسطوح في العمارة قد تكون افقية من ارضيات وسقوف او عمودية كالجدران-الواجهات...
• الشكل (Form ):وهو بيان حركة المساحة المستوية (السطح ) في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي وبما يشكل شكلا ثلاثي الابعاد له طول وعرض وعمق... وتقسم الاشكال المجسمة الى اشكال هندسية منتظمة كالمكعب، الهرم، الكرة، ويطلق عليها الاشكال الافلاطونية (Platonic Solids)، فضلا عن الاشكال شبه المنتظمة، والاشكال العضوية، والاشكال مختلفة ومتنوعة في العمارة.

• الحجم (Size): ان الابعاد في الحياز مطلقة، وان فكرة المساحات والحجوم والمقاييس نسبية، فلا يمكن تصورها الا بالمقارنة مع مثيلاتها. كما ان شعور الانسان بالاحجام يختلف من حيث البيئة المحيطة ومن حيث عمره وكبر حجمه.


• الملمس(Texture):وهو المظهر الخارجي للنسيج الغطائي الطبيعي اوالصناعي للاجسام او الاشياء المختلفة التي نراها اونلمسها باليد، ويشمل ذلك الاختلاف في النعومة والخشونة، والصلابة،والشفافية، وكذلك يشمل الزخارف والنقوش والنحوتات البارزة...الخ. ويختلف الملمس باختلاف المادة (Matter).

• الضوء (Light): هو من الخصائص الكامنة في الاشياء التي نراها...وان الاجسام هي التي تعكس الاشعة بقدر يتوقف على خصائصها-المادية والملمسية- فالاضاءة في التصميم تترجم بالالوان الفاتحة، كما تترجم الظلال بالوان غامقة.

• اللون (Colour): ظاهرة فيزياوية مصادرها الرئيسية الضوء والمرئيات في الطبيعة وواسطة الرؤية (العين)، تصنف الالوان الى الوان اساسية (الاصفر، الاحمر، الازرق، الاخضر) والوان حيادية (ثلاثية) كالابيض والاسود، والوان ثنائية مركبة من لونين اواكثر كالبرتقالي، والبنفسجي، والتركوازي...الخ.
كما ان للالوان خواص وصفات تعرفها كاصل اللون ( Hue)، وقيمة اللون ( Value)، وشدة اللون (Chroma).
وتختلف الالوان من حيث دلالاتها ورمزيتها وتاثيراتها النفسية وباختلاف الحضارات والشعوب وتقاليدهم وافكارهم، مما يتطلب بالتالي عامة باللون وبما يساعد في التصميم المعماري الداخلي والخارجي.
avatar
mr designer
المنسق العام

عدد المساهمات : 155
نقاط : 2965
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : مطرح ما ضيع الئرد ابنو

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://archstory.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى