الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المواضيعالمواضيع  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Support our wallet to help us go on : 82767963-3345-424e-bdfa-d57929348eb1

شاطر | 
 

 الشبكة الافتراضية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ktko0otaa



عدد المساهمات : 4
نقاط : 2520
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

مُساهمةموضوع: الشبكة الافتراضية الخاصة   02.01.12 20:09

مزايا الشبكة الافتراضية الخاصة VPN

تتردد كثيرا من الشركات في استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة لأنها متخوفة من أعطال الإنترنت وضعف الأداء. وهو خوف لا ينبغي أبدا أن يكون السمة الغالبة على مواقف الشركات وعقليتها في التفكير. وهذا يجعلنا نستعرض بعض الأمثله العملية لبعض الشركات التي إتخذت قرارا بتنفيذ الشبكة الإفتراضية لديها.



فقد قامت شركة جيب فورم والتي تسوق أنظمة تدفق عمل الشركات وميكنة الاستمارات الإلكترونية بإزالة شبكة تتكون من 14 عقدة وتستخدم تقنية بروتوكول تبادل الحزم متغيرة الحجمframe relay والتي تسمح بنقل بيانات حتى 2 ميجابايت عبر مسارات محددة وتصل هذه الشبكة بين 13 فرع في أمريكا الشمالية وأوربا وبين المقر الرئيسي في ولاية أوتاوا واستبدلتها بشبكة افتراضية خاصة دولية. استخدمت شركة جيت فورم بوابة الشبكة الافتراضية الخاصة في كل موقع بجانب شركة خدمة متخصصة دولية واحدة للاتصال بالإنترنت والعمود الفقري لبروتوكول إنترنت الشبكة الافتراضية الخاصة.



هذا الإجراء الجرئ وفر للشركة مبالغ كبيرة جدا كانت تنفقها على الاتصالات, وتخفيضا مذهلا في أوقات الاستجابة على الشبكة, فقد انخفضت أوقات الاستجابة بين أوتاوا وكاليفورنيا ما بين 300 إلى 400 مللي ثانية على الشبكة الافتراضية الخاصة التي تستخدم بروتوكول تبادل الحزم متغيرة الحجم, وفي ضبط الشبكة الافتراضية الخاصة تقل أوقات الاستجابة الطبيعية للشركة عن 200 مللي ثانية.

في الحقيقة أصبحت الشبكة ذات كفاءة كبيرة في التعامل مع البيانات المنقولة حتى أن الشركة تأمل في نقل ثلث البيانات الصوتية الداخلية الخاصة بها إلى الشبكة أيضا, وهناك عدة مفاتيح لأداء الشبكة الافتراضية الخاصة, حيث تظل البيانات المنقولة في العمود الفقري للشبكة طوال الطريق, وتستخدم كذلك الشبكة الافتراضية الخاصة خطوط اتصال عالية السرعة بتكلفة أقل.

دفعت شركة جيت فورم حوالي 2500 دولار لكل موقع شهريا لتركيب خطوط اتصال بسرعة 56 كيلوبايت مزودة ببروتوكول تبادل الحزم متغيرة الحجم, أما الآن فتستخدم الشركة حوالي 128 كيلوبايت من خطوط الاتصال بالإنترنت لكل موقع, بتكلفة شهرية قدرها 1500 دولار.

ومن العوامل الأخرى التي أثرت على أداء الشبكة بجانب خطوط الاتصال عالية السعة بنية الشبكة التي استخدمتها جيت فورم قبل وبعد التحويل الآتي:

1 على كل شخص يتصفح الويب باستخدام الشبكة المتوافقة مع بروتوكول تبادل الحزم متغيرة الحجم أن ينتقل أولا إلى المقر الرئيسي ثم إلى الإنترنت من خلال وصلة دائمة, كما ينبغي أن تمر كل بيانات الشركة التي تشمل كل صفحات الويب المحملة ينبغي أن تمر عبر اتصالين يعملان بتقنية تبادل الحزم متغيرة الحجم, أحدهما مرتبط بالمقر الرئيسي للشركة والآخر متصل بموقع المستخدم, وبعد الانتقال إلى وصلات الشبكة الافتراضية الخاصة, عندما يتصفح شخص ما في أحد الفروع الويب فإنه ينتقل مباشرة إلى إلإنترنت بدلا من الدخول على الإنترنت من خلال شبكة الشركة ثم المقر الرئيسي.

2 من الاختلافات الأخرى الهامة في البنية الاختلاف الخاص بخاصية تبادل الحزم متغيرة الحجم, حيث ينبغي أن تمر البيانات بين الفروع من خلال المقر الرئيسي وتتطلب الاتصالات المباشرة عدة دوائر افتراضية دائمة, والتي قد توفر التكلفة, وهكذا أصبحت شركة جيت فورم بفضل الشبكة الافتراضية الخاصة ذات طبيعة مترابطة بدون سداد تكلفة كل الدوائر الافتراضية الدائمة لأن قنوات الشبكة الافتراضية الخاصة تؤسس ديناميكيا بين أي موقعين.

تمديد قنوات الاتصال بالإنترنت


تشتهر الشبكات الافتراضية الخاصة بقدرتها على توفير أموال الشركات من خلال تقليل تكاليف الاتصالات, وقد تقوم الشبكة الافتراضية الخاصة أحيانا بدور مختلف حيث تتيح للشركة تنفيذ أشياء لم تكن ممكنة اقتصاديا من قبل بأي حال من الأحوال.

وهذا هو الحال مع شركة ماتسيو وهي عبارة عن سلسلة مطاعم تبيع وجبات البيتزا هات ولها أكثر من 250 فرع, واكتشفت أن الشبكة الافتراضية الخاصة هي أفضل طريق لتوصيل مطاعمها في المناطق البعيدة بشبكة الشركة في المقر الأساسي.

استخدمت شركة ماتسيو تقنية تبادل الحزم متغيرة الحجم والشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة لتوصيل بعض من المخازن بالشبكة الداخلية, وأهم تطبيق يعمل على الشبكة هو نظام إدخال طلبات البيتزا, حيث يتم أكثر من نصف نشاط شركة ماتسيو التجاري بعيدا عن منشأتها.

استخدمت شركة ماتسيو مثل غيرها من سلاسل مطاعم البيتزا المحلية الكبيرة مراكز المكالمات في مدن ولاية أوكلاهوما مثل تولسا ومور للاستفادة من طلبات التوصيل الورادة, وكل طلب يوجه إلى أقرب مطعم من الطالب, وهناك يطبع الطلب وبينما يخرج الطلب من المطعم قاصدا الشخص الطالب يقوم موظف التوصيل بإدخال بيانات التوصيل في جهاز الكمبيوتر.

وبهذا الأسلوب استفادت شركة ماتسيو من المزايا المعتادة للعمليات المركزية لاستلام الطلبات, وأقصى مزية استفادتها الشركة هو تمتعها بفريق مبيعات مدرب تدريبا محترفا على الإجابة على المكالمات والتحدث عن الوجبة الخاصة كل أسبوع, ويقدم تطبيق الشبكة الداخلية بيانات الحالة عن الطلبات حتى يستطيع وكلاء مركز المكالمة أخبار العملاء بأن طلباتهم في الطريق إليهم, وطوال سنوات عديدة كانت شركة ماتسيو تستخدم مراكز المكالمات الخاصة بمطاعمها في المدن الكبيرة, وقد قررت الشركة في الشهر الماضي ربط كل مطاعمها بنظام مركزي للمكالمات.

وواجهت شركة ماتسيو مشكلة واحدة وهي أن كل مطعم يحتاج إلى اتصال دائم بشبكة المركز الأساسي للاستفادة من النظام المركزي, وحوالي 10 في المائة من مطاعم الشركة موجودة في مناطق متباعدة نائية مثل أركانساس وكولورادو وميسوري وتكلفة توصيل كل هذه المطاعم في المناطق النائية مرتفع للغاية.

لقد تبين للجميع أن الشبكة الافتراضية الخاصة هي الحل, فهي تزيل تكلفة توصيلات المسافات الطويلة بمواقع نائية, وتقدر شركة ماتسيو تكلفة اتصالات شركات خدمات الإنترنت بأنها ستكون جزءا صغيرا من تكلفة توصيلات الشبكة واسعة النطاق, ولا يوجد عقد طويل المدى في الشبكة الافتراضية الخاصة بعكس الخطوط المؤجرة, والأهم من ذلك أن الشبكة الافتراضية الخاصة منحت شركة ماتسيو الفرصة لتوصيل بعض المطاعم التي لم تكن ليمكن توصيلها بأي وسيلة أخرى. ولذلك يتضح مما سبق مدى أهمية التحول إلى إستخدام الشركات الكبرى للشبكة الإفتراضية الخاصة VPN للربط بين فروعها المختلفة وشبكة الإنترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشبكة الافتراضية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الهندسة المعلوماتية :: شبكات-
انتقل الى: